آخر الأخبار

بالفيديو والصور ... بحضور الوزير الحنيفات..السفارة السعودية تحتفي بمبادرة السعودية الخضراء

راصد الإخباري :  



أقامت سفارة المملكة العربية السعودية لدى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة اليوم فعالية بمناسبة يوم مبادرة السعودية الخضراء، تحت رعاية معالي وزير الزراعة الأردني المهندس خالد حنيفات، بحضور عدد من المسؤولين والمختصين بقطاعي الزراعة والبيئة وعدد من السفراء العرب.

وقال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الاردن نايف بن بندر السديري في كلمته بافتتاح أعمال الفعالية، إن مبادرة السعودية الخضراء التي أطلقها سمو سيدي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله، تهدف إلى تقليل الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030م، حيث ان تقليل الانبعاثات الكربونية ركيزة أساسية لمواجهة تغيير المناخ. 

واضاف السفير السديري ان المبادرة تهدف إلى زراعة 10 مليارات شجرة في جميع أنحاء المملكة، فضلا عن تمهيد الطريق نحو الحياد الصفري بحلول عام 2060م.

وتابع : تلتزم المبادرة بإعادة تأهيل 40 مليون هكتار من الأراضي واستعادة المساحات الخضراء الطبيعية في المملكة العربية السعودية، اذ قامت المملكة بإطلاق 77 مبادرة لدعمها في تحقيق الأهداف الثلاثة لمبادرة السعودية الخضراء واحداث تغيير إيجابي على المدى الطويل. 

وقال السفير السديري ان هذه المبادرات تتراوح من جهود التشجير وحماية التنوع البيولوجي وصولاً إلى خفض الانبعاثات وإنشاء محميات طبيعية جديدة. وتسعى المملكة في إطار مبادرة السعودية الخضراء الى تحقيق تطلعاتها لبناء مستقبل أكثر استدامة للجميع، مع اتخاذ خطوات عملية وضخ استثمارات تدعم التزامها تجاه التنمية المستدامة.

واوضح السفير السديري انه تم اعتماد إطار عمل شامل لتحقيق هدف زراعة 10 مليارات شجرة، اذ سيتم تطبيق مبادرات التشجير المعتمدة على مدار عدة سنوات حتى بلوغ الهدف النهائي المتمثل بزراعة 450 مليون شجرة بحلول العام 2030، مبينا ان هذه العملية تقدم فوائد كثيرة لا تقتصر على الجانب البيئي، بل تفتح أيضا أبواباً جديدة أمام المواطنين والمقيمين في المملكة من خلال فرص التوظيف وريادة الاعمال.

من جهته، قال وزير الزراعة الاردني المهندس خالد حنيفات، 
نلتقي اليوم ضمن مبادرة السعودية الخضراء وهي مبـادرة وطنية طموحة اطلقتها المملكة العربية السعودية بهدف مكافحة تغير المناخ ورفع مستوى جودة الحياة وحماية كوكب الأرض للأجيال القادمة.

واضاف " مبادرة السعودية الخضراء هي مسعئ يشمل جميع فئات المجتمع، وتهدف المبادرة إلى دعم الطموحات والأهداف المناخية الوطنيةبالاعتماد على الخبرات والموارد المتاحة لدى جميع اصحاب العلاقة"، معربا عن تطلعه لمزيد من الشراكة والتعاون مع مبادرة سمو ولي العهد حول شرق اوسط اخضر جديد.

واوضح الوزير الاردني الى ان مبادرة السعودية الخضراء تسعى الى حشد جهوج كافة الجهات الفاعلة لتحقيق ثلاثة اهداف رئيسية هي خفض الانبعاثات، التشجير، وحماية الارض والطبيعة وهناك حاليا أكثر من 60 مبادرة يجري تنفيذها للمساهمة في تحقيق اهداف المبادرة السعودية الخضراء حيث تمثل جميعها استثمارات ضخمة في مجالات الاقتصاد الاخضر