آخر الأخبار

بكلفة 1.6 مليار دولار، وزارة الطاقة تستلم الدراسات الفنية والاقتصادية

إنشاء محطة إنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين في العقبة

راصد الإخباري :  




 6  أيار 2024- استلمت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الاثنين،  من الشركة الاردنية للامونيا الخضراء، وذلك بموجب مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع الشركة في تشرين الأول من العام 2023.
و أكد الوزير الخرابشة خلال تسلمه للدراسات من الشركة بحضور أمين عام الوزارة المهندسة اماني العزام، ان رؤية التحديث الاقتصادي ركزت على ضرورة الاستثمار في مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن والبدء باستقطاب استثمارات نوعية في مجالات مختلفة تسهم في تعزيز الوضع الاقتصادي للمملكة و تخفيض نسب البطالة.
وأضاف الخرابشة أنه استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني وولي عهده الامين ، قامت الوزراة بوضع امكانياتها كافة لخدمة المستثمرين في مجال الطاقة والتعدين، بما ينعكس ايجاباً على التنمية الاقتصادية وتحقيق التطور و دعم الاستثمار في الطاقة المتجددة الخضراء.
وبارك الوزير الخرابشة الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية، واصفا تلك المرحلة بالهامة، قادت خلالها الوزارة الحراك بتنفيذ العديد من الأنشطة الرامية إلى تصدير الأردن للطاقة الخضراء، وتخللها اتخاذ الوزارة لقرارات جادة تجسيداً للرؤى الملكية وتماشيا مع رؤية التحديث الاقتصادي لجعل الأردن مركزاً اقليميا لإنتاج وتصدير الهيدروجين.
من جهته وجه رئيس مجلس ادارة الشركة الاردنية للامونيا الخضراء الدكتور وائل سليمان شكره للحكومة الاردنية ممثلة بوزارة الطاقة والثروة المعدنية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على الجهود التي ساهمت في الاسراع بانجاز دراسات المشروع وتقديمها ضمن المدة المحددة بموجب مذكرة التفاهم والتي ألزمت الشركة بتقديم دراسات الجدوى الاقتصادية الاولية والدراسات الفنية  خلال عام من توقيعها.
   وفي ذات السياق قدم نائب الرئيس التنفيذي لشركة هنفرا البولندية باول جارزوسكي الشريك الاستراتيجي البولندي عرضا شاملا وضح  فيه مراحل انشاء المشروع، متوقعا ان يباشر العمل به بعد الانتهاء من وضع الدراسات النهائية والانتقال فورا بالاجراءات التعاقدية ما بين الشركة وشركائها من الحكومة الاردنية.
 و بين جارزوسكي في عرضه الاطار الزمني للمشروع ومراحل تقدم سير العمل و تكنولوجيا انتاج الامونيا الخضراء والهيدروجين من مياه البحر المحلاه المستخدمة في انتاج الطاقة المتجددة، مستعرضا لكلف انشاء المشروع وكلف انتاج الامونيا الخضراء في الاردن.
  بدوره اوضح مستشار الشركة شرحبيل ماضي الأثر الاقتصادي لإنشاء المشروع و دوره في المساهمة بتخفيض البطالة في منطقة العقبة والمملكة كافة، مشيرا الى قدرة المشروع على  استحداث ما لا يقل عن 8 الاف فرصة عمل مباشرة خلال مراحل البناء، واستخدام قطاعات اقتصادية عديدة في دعم عمليات البناء الذي سيستغرق ما بين 3-4 سنوات، مما سينعكس في عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأضاف ماضي ان المشروع سيخلق نحو 200 فرصة عمل مباشرة و 750 فرصة عمل أخرى غير مباشرة بعد الانتهاء من اعمال البناء. 
من الجدير بالذكر ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية وقعت مذكرة التفاهم مع شركة الأردن للأمونيا الخضراء، لإعداد دراسات الجدوى بهدف تطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر في الأردن في 15 تشرين الأول من العام الماضي، واعتبرت المذكرة الثالثة من نوعها، توقعها الوزارة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وتقدر كلفة انشاء المشروع بنحو 1.6 مليار دولار وهو الاول من نوعه في المنطقة سيمكن المملكة من الدخول بقوة الى قطاعات تستخدم الامونيا الخضراء والهيدروجين الاخضر والمساهمة في جذب استثمارات نوعية مستقبلاً.