آخر الأخبار

افتتاح بازار الخضر السنوي في ماحص(صور)

راصد الإخباري :  




البلقاء – اشرف محمد حسن 
    مندوبا عن وزيرة الثقافة هيفاء النجار رعى امين عام الوزارة بالوكالة د. ماهر نفش افتتح  مساء اليوم الاثنين 6/5/2024م بازار الخضر السنوي المتنوع للحرف اليدوية و المأكولات الشعبية و الذي يقام بالشراكة بين وحدة تمكين المرأة في بلدية ماحص و مديرية ثقافة محافظة البلقاء في مقام الخضر "عليه السلام" بمشاركة عدد من سيدات المجتمع المحلي و بحضور عدد من الفعاليات الرسمية و الشعبية . 

اشتمل البازار ضمن معروضاته على  مشغولات يدوية وحرف بالإضافة إلى منتجات وماكولات بيتية وهدايا تذكارية،  من خلال عيدان الخشب والخيش والمطرزات حسب الشكل المراد تنفيذه،  فإنجاز هذه المشغولات يتطلب الموهبة والصبر والدقة لتخرج في أبهى صورة، وهذا ما يحرص المشاركين على تحقيقه، خاصة أن غنى منطقة ماحص بأشجار البلوط التي تحيط بها يساعد في صناعة هذه المشغولات الفنية.

وقال نفش إن هذا البازار والذي تقوم الوزارة برعايته، يدعم و يتيح للشابات والسيدات عرض وبيع منتجاتهن اليدوية الصنع كـ"الحقائب والميداليات والأدوات المنزلية ومناظر للزينة، بالإضافة لمأكولات وحلويات".

وأشار إلى أن المعرض الإنتاجي يهدف إلى تمكين الأسر في لواء ماحص والفحيص، وأن السيدات في هذه المنطقة على درجة عالية من الإنتاجية والإبتكار والإبداع كما رأينا من خلال منتجاتهن، والذي أكد بدوره على دعمهن من خلال مزيد من البرامج المدروسة للعمل على تطوير هذه المهارات، وتسويق منتجاتهن بوضعها على منصات إلكترونية محلية وخارجية.

من جهته، عبر مدير ثقافة البلقاء وصفي الطويل عن دور وحدة تمكين المرأة في جذب الدعم  لاطلاق الإبداعات والطاقات لسيدات المجتمع المحلي من خلال التنسيق مع مديرية الثقافة مؤكدا كامل الدعم لهذه المشاريع من قبل وزارة الثقافة ودورها الفاعل في دعم الشباب والمرأة وكافة الأنشطة الثقافية و لواء لواء ماحص والفحيص.

يذكر أن البازار يتيح للشابات والسيدات عرض وبيع منتجاتهن اليدوية الصنع كـ"الحقائب والميداليات والأدوات المنزلية ومناظر للزينة، بالإضافة لمأكولات وحلويات، فأبناء منطقة ماحص، يستثمرون قدوم مئات وأحيانا آلاف الزوار لمقام الخضر في مثل هذا اليوم من كل عام" السادس من أيار" ،  لعرض مختلف المنتجات لبيعها للزوار من المنتجات الزراعية الموسمية كـ"ورق العنب وثمار الكرز الأخضر وغيرها من الثمار المشهورة بها المدينة سعيا لتحقيق مردود مادي وفير، وبذلك يحقق أهداف مزدوجة تسويقية وثقافية مجتمعية ونشر ثقافة المجتمع المحلي وعرض مشغولات تراثية تمثل العادات والتقاليد من حيث الزي التقليدي والمأكولات الشعبية والحرف اليدوية. 

يشار إلى أن مقام الخضر عليه السلام يعد من أقدم الآثار في ماحص، وهو عبارة عن غرفة بلا نوافذ، ولها باب حديدي بداخله قبر يعود بناؤه إلى سنة 1840 ويوجد في فنائه شجرتان من الملول " البلوط" الأولى عمرها حوالي 680 عاما والثانية 480 عاما، ومن المرتقب أن يتم إدراجه ضمن مسار سياحي ثقافي.