آخر الأخبار

جمعية الشؤون الدولية تستضيف السفير تشاتزيسافاس(فيديو+صور)

راصد الإخباري :  
 



* سيتم نشر الفيديو كاملا خلال الايام القادمة ان شاء الله.





عقدت جمعية الشؤون الدولية  محاضرة، و التي استضافت فيها سعادة السيد بيير - كريستوف تشاتزيسافاس السفير الحالي ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الاردن.

وقد جاءت المحاضرة تحت عنوان:

" سياسة الاتحاد الأوروبي في الأردن والشرق الأوسط، وذلك في ضوء الأحداث السائدة"

وحيث اكد السفير تشاتزيسافاس  على أهميّة انهاء الاحتلال لتأكيد السلام في أوروبا والشرق الأوسط بما يشمل الضفة الغربية والأراضي المحتلة الفلسطينية.

 كما وذكر السفير  ان الحرب بين اوكرانيا وروسيا أعاقت الحركة الإقتصادية في اوروبا,  و عن محدودية القدرة للعديد من دول اوروبا للوصول الى الاسلحة بسبب السياسات الأمريكية.
 واضاف السفير تشاتزيسافاس وجود دعم لفلسطين وغزة في شوارع أوروبا وجامعاتها, ولكن الاختلاف في الأراء تجاه القضية الفلسطينية يجعلها مسألة صعبة الحل.

واكد السفير عن موقف الاردن اتجاه فلسطين، منوه الى دور جلالة الملك الذي قام بزيارة الى بروسيل في بلجيكا لتبيان راي الاردني من العدوان على غزة، مؤكدا على ضرورة احياء  مباحثات السلام في القضية الفلسطينية.

 ولم يخفي السفير تشاتزيسافاس ان الاردن له موقف وعلاقة جيدة مع اوروبا،  وان الاردن قد بذل الكثير من الجهود للوصول الى وقف اطلاق النار.

سأل سعادة السيد مازن الحمود عن امكانية جعل الأردن كَوَسط تجاري لأوروبا والهند, وكانت أجابه السفير بأنه بالفعل قد بدأ العمل بهذا المشروع ولكن السلام في المنطقة متطلب أساسي لإتمامه, سأل العياصرة عن امكانية وصول الى حل الدولتين وهل تدعم معظم الدول الاوروبية حل الدولتين.

 وكان رد السفير تشاتزيسافاس على ان اوروبا تدعم حل الدولتين حتى أن الدول التي تدعم اسرائيل ترى بأن حل الدولتين هو الحل الصحيح.

وقد دار نقاش حول مصداقية الأمم المتحدة في عملها بسبب العدوان على غزة.

وقد ذكر السفير أن بلجيكا  لم تقم بطلب وقف اطلاق النار دائم حتى شهر ابريل, إلا انها طالبت بهدنة إنسانية قبل ذلك, مؤكدا بانه لولا دعم أوروبا لما كانت السلطة الفلسطينية موجودة حيث أن أوروبا هي من قامت بتمويلها وجودها.