وزارة الطاقة الاردنية تطلق مشاريع العدادات الذكية وتخزين الطاقة

{title}
راصد الإخباري -

كشفت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عن توجهها نحو تعزيز مرونة وكفاءة الشبكة الكهربائية في الاردن لمواجهة تحديات تذبذب انتاج الطاقة الشمسية والرياح من خلال تنفيذ حزمة مشاريع استراتيجية. واوضحت الوزارة ان ابرز هذه الخطط تتضمن التوسع في انظمة تخزين الطاقة عبر مشروع بطاريات بقدرة 100 ميغاواط ومشروع للضخ والتخزين المائي بقدرة 450 ميغاواط.

واضافت الوزارة ان الخطة تشمل استكمال تركيب العدادات الذكية تمهيدا لتطبيق التعرفة المرتبطة بالزمن بما يسهم في تحسين ادارة الاحمال الكهربائية وتحديث الاطر التشريعية لدمج التقنيات الحديثة في المنظومة الوطنية. وبينت امينة عام الوزارة اماني العزام خلال ورشة عمل متخصصة ان انظمة تخزين الطاقة باتت من الممكنات الرئيسية لتطوير قطاع الطاقة لما لها من دور في تعزيز موثوقية النظام الكهربائي.

وقالت العزام ان الاردن حقق تحولا كبيرا خلال العقد الماضي عبر تنويع مصادر الطاقة وبناء تجربة رائدة في الطاقة المتجددة. واوضحت ان المرحلة المقبلة تركز على بناء منظومة كهربائية اكثر كفاءة وقدرة على استيعاب المزيد من الطاقة المتجددة معتبرة ان نجاح التحول الطاقي يقاس بالقدرة على ادارة الموارد بكفاءة.

واشارت العزام الى اتخاذ خطوات تشريعية وتنظيمية شملت ادخال مفهوم تخزين الطاقة الكهربائية ضمن الاطار القانوني واستحداث مفهوم الشبكات الكهربائية المستقلة. ونوهت الى ان استراتيجية قطاع الطاقة تستهدف رفع مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء بنسب تتراوح بين 40 و55 بالمئة مع تنفيذ مشاريع تخزين بقدرات تصل الى 400 ميغاواط بحلول عام 2030.

واكدت العزام اهمية تطوير السياسات والاطر التمويلية التي تضمن الاستفادة القصوى من تقنيات التخزين لبناء منظومة اكثر جاهزية للمستقبل. وهدفت الورشة الى بحث سبل دعم نشر انظمة تخزين الطاقة والمحولات الهجينة واستعراض الجوانب التقنية والاقتصادية المرتبطة بهذه الحلول لتعزيز مسار التحول الوطني نحو طاقة مستدامة.