ارتفاع الطلب على الكهرباء في الاردن وتوسع الاعتماد على الطاقة المتجددة
سجل قطاع الكهرباء في الاردن قفزة نوعية في حجم الطلب خلال الفترة الاخيرة اذ ارتفع الحمل الكهربائي الاقصى في المملكة بنسبة 17 بالمئة ليصل الى نحو 4800 ميغاواط. واظهرت بيانات رسمية ان هذا النمو يعكس التطور المتسارع في احتياجات الطاقة وكفاءة النظام الكهربائي في تلبية الطلب ضمن معايير الاعتمادية والاستقرار.
وبينت البيانات ان مصادر الطاقة المتجددة واصلت تعزيز حضورها في خليط التوليد لتتجاوز نسبة 27 بالمئة من اجمالي الطاقة المنتجة وبكمية بلغت 7.114 الف جيجاواط ساعة. وفي المقابل ساهمت مصادر الطاقة التقليدية بنحو 57 بالمئة من مجموع الطاقة المولدة بينما وفر الصخر الزيتي ما نسبته 15 بالمئة من اجمالي التوليد وبكميات وصلت الى 3.9 الف جيجاواط ساعة.
واوضحت الهيئة ان كميات الغاز الطبيعي المستهلكة في توليد الكهرباء بلغت قرابة 121.3 مليون وحدة حرارية بريطانية. واضافت ان كميات الصخر الزيتي المستخدمة سجلت نحو 10.4 مليون طن في حين بلغت كميات الديزل 41.6 الف طن والوقود الثقيل نحو 35.9 الف طن متري.
وكشفت الهيئة عن تكثيف جهود الرقابة على الشبكة الكهربائية حيث تم ضبط نحو 29.4 الف حالة استجرار غير مشروع للطاقة من خلال حملات تفتيشية مكثفة. واكدت ان الضابطة العدلية مستمرة في متابعة كافة المخالفات التي تؤثر على كفاءة الشبكة وضبط التجاوزات في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.
واظهرت الارقام تراجعا ملموسا في نسبة الفاقد الكهربائي على شبكة التوزيع لتصل الى 11.08 بالمئة مقارنة بـ 11.85 بالمئة في العام السابق. واشارت البيانات الى ان اجمالي عدد المشتركين لدى شركات توزيع الكهرباء وصل الى 2.662 مليون مشترك مع توسع ملحوظ في استخدام العدادات الذكية التي بلغت نحو 952.3 الف عداد بنمو سنوي يقارب 3.7 بالمئة.







