تراجع حاد في الاسهم الاسيوية لادنى مستوى في اسبوعين
سجلت الاسهم الاسيوية اليوم الجمعة تراجعا ملحوظا لتصل الى ادنى مستوى لها في غضون اسبوعين. واوضح محللون ان قطاع التكنولوجيا واجه ضغوطا بيعية مكثفة بعد تراجع اسهم شركة ابل وتقارير تشير الى احتمالية تأجيل الطرح العام الاولي لشركة اوبن ايه اي مما القى بظلاله على معنويات المستثمرين في الاسواق.
وكشف مؤشر ام اس سي اي لاسهم آسيا والمحيط الهادئ باستثناء اليابان عن انخفاض بنسبة 1.7 بالمئة لترتفع خسائره الاسبوعية الى 3.4 بالمئة رغم تسجيله مستوى قياسيا في وقت سابق من الاسبوع. وبينت البيانات ان المؤشر لا يزال يحافظ على مكاسب بنسبة 24 بالمئة منذ بداية الربع الحالي.
واضافت التعاملات الآسيوية تراجعا في العقود الاجلة لمؤشر ناسداك بنسبة 0.6 بالمئة متأثرة بهبوط سهم ابل بنسبة 6.1 بالمئة نتيجة قرار الشركة رفع اسعار اجهزة آيباد وماك بوك لمواجهة تكاليف الرقائق مما ادى الى فقدان نحو 250 مليار دولار من قيمتها السوقية.
وتابعت الاسواق تراجعاتها حيث انخفض مؤشر كوسبي الكوري الجنوبي بنسبة 3.5 بالمئة لتصل خسائره الاسبوعية الى 5 بالمئة. واظهرت المؤشرات في الصين وهونغ كونغ تراجعا بنسب 1 بالمئة و1.3 بالمئة على التوالي.
واظهرت السوق اليابانية هبوط مؤشر نيكاي بنسبة 3 بالمئة متجها لتسجيل خسارة اسبوعية بنسبة 1.3 بالمئة بينما تراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 1.18 بالمئة.







