سبيس اكس تنضم رسميا الى مؤشر ناسداك 100 وسط توقعات بتدفقات مالية ضخمة
تستعد شركة سبيس اكس للانضمام الى مؤشر ناسداك 100 اعتبارا من 7 يوليو المقبل في خطوة استراتيجية يتوقع ان تجذب مليارات الدولارات من الاستثمارات السلبية الى سهم الشركة وفقا لما اكدته بورصة ناسداك. واوضحت التقارير ان هذا الادراج يعزز حضور شركة الفضاء والذكاء الاصطناعي التابعة لايلون ماسك بشكل كبير في الاسواق المالية.
وذكرت بيانات السوق ان انضمام الشركة الى المؤشر الذي يضم اكبر شركات التكنولوجيا المدرجة في السوق الامريكية سيدفع الصناديق الاستثمارية المتداولة وصناديق المؤشرات التي تتبع اداء ناسداك 100 الى شراء اسهم سبيس اكس بشكل تلقائي وهو ما يمنح السهم دعما اضافيا في تداولاته. وقدر بنك جي بي مورغان ان يؤدي هذا التحرك الى تدفقات استثمارية سلبية بنحو 4.3 مليارات دولار.
وكشفت التطورات الاخيرة ان ادراج سبيس اكس جاء بعد شهر واحد فقط من طرحها العام الاولي في 12 يونيو عقب قيام ناسداك ومؤشرات اخرى مثل اف تي اس اي راسل وام اس سي اي بتخفيف بعض شروط الادراج بما يشمل معايير الربحية والفترة الزمنية المطلوبة وعدد الاسهم المتاحة بهدف تعزيز جاذبية الاسواق الامريكية للشركات الكبرى.
واظهرت السجلات المالية ان الشركة سجلت نتائج متقلبة خلال الاعوام الثلاثة الماضية حيث تراوحت بين ارباح محدودة وخسائر كبيرة بلغت 4.9 مليارات دولار خلال العام الماضي رغم استمرار نمو الايرادات. وقال مايكل فيلد كبير استراتيجيي اسواق الاسهم في مورنينغ ستار ان تسريع ادراج سبيس اكس في المؤشر يعكس حجم الطلب الكبير على السهم مبينا انه من الواضح وجود طلب قوي دفع نحو هذا القرار.
واضاف فيلد ان بعض مديري الصناديق لا يشاركون هذا التفاؤل موضحا ان هناك اعتقادا بان السهم مقوم باعلى من قيمته العادلة. وفي سياق متصل اوضحت اس آند بي غلوبال انها لن تعدل قواعد ادراج الشركة ضمن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مؤكدة انها لن تنظر في امكانية ضمها قبل مرور 12 شهرا على الاقل من ادراجها في البورصة.
واختتمت التقارير بالاشارة الى ان شركات ذكاء اصطناعي كبرى مثل اوبن ايه اي وانثروبيك تستعد هي الاخرى لطرح اسهمها للاكتتاب العام مع توقعات بان تتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار لكل منهما وهو ما قد يعزز موجة الادراجات الكبرى في قطاع التكنولوجيا الامريكي.







