آخر الأخبار

اتحاد الجامعات العربية يناقش المعايير الدولية لاعتماد برامج الصيدلة بالاردن

راصد الإخباري :  
 




ناقش أكاديميون عرب وأجانب المعايير الدولية لاعتماد برامج الصيدلة في مسعى لنقل المعايير الى كليات الصيدلة في الجامعات العربية.
جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها مجلس ضمان الجودة والاعتماد التابع لاتحاد الجامعات العربية وبالتعاون مع مجلس اعتماد تعليم الصيدلة في الولايات المتحدة الأمريكية (ACPE) اليوم حول الاعتماد الدولي لبرامج درجة الصيدلة وتقييم تعليم الصيدلة.
وشارك في ورشة العمل 30 مشاركا من جامعات سوريا، العراق، السعودية، الإمارات، مصر، فلسطين لبنان والأردن،.
وعرض الأكاديمون خلال الورشة التي استمرت يومين المنهجية والمعايير المحددة اللازمة لاعتماد ACPE للجامعات المهتمة بالحصول على الاعتماد الدولي لبرامج شهادات الصيدلة.
وقال الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عبد الرحيم الحنيطي، إن الورشة وفرت فرصة مثالية للاطلاع المشاركين على تجارب بعض الجامعات العربية الحاصلة على اعتماد (ACPE).
وأضاف الدكتور الحنيطي أن تطبيق المعايير الدولية الخاصة باعتماد برنامج الصيدلة في الجامعات العربية سينعكس إيجابا على مهنة الصيدلة وعلى المخرجات التعليمية للكلية لانسجامها مع متطلبات سوق العمل.
وأشار إلى أن تطبيق المعايير الدولية سيسهم في تعزيز الفرص لطلبة الصيدلة العرب للتنافس بكفاءة على المقاعد الدراسية لاستكمال تعليمهم العالي في الجامعات العالمية المرموقة وتمكين أعضاء هيئة التدريس من نشر الأبحاث العلمية في المجلات العالمية.
وقدم المساعد التنفيذي في مجلس الاعتماد الأميركي لكليات الصيدلة مايكل روس شرحا مفصلا عن مجلس الاعتماد الأميركي موضحا أن المجلس يتعاون بشكل وثيق مع دول الشرق الأوسط والهند وأندونيسيا وشمال قبرص وباكستان وناميبيا متوقعا ان يتوسع عمله في المستقبل إلى بلدان أخرى في جميع أنحاء العالم.
وشرح روس تفاصيل المتطلبات والمعايير والفوائد المتعلقة بطلب الاعتماد الدولي من مجلس الاعتماد الامريكي لكليات الصيدلة .
وعرض اكاديمون من الإمارات العربية المتحدة والأردن ولبنان والسعودية خلال جلسة ناقشية ادارتها الدكتورة عبير الغنانيم من جامعة سوليفان الاميركية والمستشارة في مجلس الاعتماد الامريكي لكليات الصيدلة تجاربهم وناقشوا مزايا ونتائج الاعتماد الدولي.
وركز الدكتور فادي الخطيب مقوم في مجلس الاعتماد الاميركي في كليات الصيدلة خلال الجلسة الثانية من فعاليات ورشة العمل على موضوع التقييم المهم في تعليم الصيدلة، ووصف أدوات التقييم، والتقييمات المباشرة وغير المباشرة، والاستطلاعات ونتائج أنشطة التقييم والبيانات.
وفي الجلسة الأخيرة تحدث الدكتورة إيمان بشيتي/ من جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في الأردن، والدكتور محمد رحال/ عميد كلية الصيدلة في الجامعة اللبنانية الدولية في لبنان، مع المشاركين حول أهمية الاعتماد الدولي للطلاب، من خلال تجربة كلياتهم مع مجلس الاعتماد للتعليم الصيدلي.