لتعزيز المشاركة السياسية وتمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة في الإدارة المحلية


الخضير تشارك في ورشة تشاورية بالعقبة

{title}
راصد الإخباري -




شاركت رئيسة لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية، النائب فليحة الخضير، في أعمال الورشة التشاورية لإقليم الجنوب حول تعزيز المشاركة السياسية وتمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة في منظومة الإدارة المحلية، والتي انطلقت في مدينة العقبة بتنظيم من المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن، وبدعم من حكومة مملكة الدنمارك.

وأكدت الخضير أهمية ترسيخ مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، بما يضمن مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة العامة والسياسية على نحو فاعل، مشيدةً بالجهود الوطنية الرامية إلى تطوير منظومة الإدارة المحلية لتكون أكثر شمولاً واستجابة لاحتياجات مختلف فئات المجتمع. 

وجمعت الورشة عدداً من الأشخاص ذوي الإعاقة، وممثلين عن منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة، وأعضاء من مجلسي الأعيان والنواب، إلى جانب ممثلين عن الجهات الحكومية والمؤسسات الوطنية، من بينها وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، والمركز الوطني لحقوق الإنسان، والائتلاف الأردني للأشخاص ذوي الإعاقة، ومنظمات المجتمع المدني، إضافة إلى خبراء ومختصين من مختلف محافظات إقليم الجنوب.

وبحث المشاركون سبل تعزيز التمثيل الفاعل للأشخاص ذوي الإعاقة في المجالس البلدية ومجالس المحافظات، وتحسين إمكانية الوصول في عمليات التخطيط المحلي، وتوسيع مشاركة النساء والشباب من الأشخاص ذوي الإعاقة في صنع القرار، بما يعزز دورهم كشركاء أساسيين في مسارات التنمية المحلية.