تعزيز التعاون البرلماني بين الاردن واذربيجان ومقترح باعلان عام للصداقة

{title}
راصد الإخباري -

التقى رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الاردنية الاذربيجانية النائب حسين كريشان نظيره في البرلمان الاذربيجاني انار اسكندروف في العاصمة باكو وذلك على هامش المشاركة في اعمال المؤتمر البرلماني للدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي بحضور عدد من النواب الاردنيين وسفيري البلدين.

قال النائب كريشان خلال اللقاء ان الاردن يعتز بعلاقاته الراسخة مع اذربيجان التي تستند الى الاحترام المتبادل والرؤية المشتركة نحو مستقبل اكثر استقرارا وازدهارا مثمنا المسيرة التنموية الناجحة التي شهدتها اذربيجان بقيادة الرئيس الهام علييف في مختلف القطاعات الاقتصادية والطاقة والبنية التحتية.

اوضح كريشان ان البرلمانات تمثل جسورا مهمة لتعزيز التفاهم بين الشعوب وترجمة الارادة السياسية الى برامج عملية معربا عن تطلع الجانب الاردني الى مرحلة جديدة من التعاون بين لجنتي الصداقة تقوم على تبادل الخبرات والتنسيق المستمر في المحافل الدولية بما يخدم المصالح المشتركة.

كشف كريشان عن مقترح بشان اعلان عام 2027 عاما للصداقة الاردنية الاذربيجانية ليكون محطة لتعزيز المبادرات الثقافية والاقتصادية والبرلمانية كما اضاف ان هناك رغبة في توسيع آفاق التعاون لتشمل الطاقة المتجددة والاستثمار والسياحة والتحول الرقمي وتشجيع الشراكات بين القطاع الخاص والمؤسسات الاكاديمية.

اكد النائب محمد السبايلة خلال اللقاء على ضرورة تكثيف التشاور حول القضايا الاقليمية والدولية ومواجهة التحديات المشتركة بينما شدد النائب عدنان مشوقة على اهمية تبادل التجارب التشريعية لترسيخ الشراكة الثنائية في حين لفت النائب محمد بني ملحم الى ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي والسياحي لدعم مسيرة التنمية في البلدين.

اتفق الجانبان في ختام اللقاء على اعتماد عام 2027 عاما للصداقة الاردنية الاذربيجانية مع وضع برنامج مشترك للأنشطة المتنوعة كما تم التوافق على توقيع مذكرة تفاهم بين لجنتي الصداقة تتضمن خطة عمل مشتركة والية متابعة دورية لضمان تنفيذ المبادرات وتحقيق نتائج ملموسة تعزز التقارب بين الشعبين الصديقين.